الاستخارة غيرت حياتى باسورد أنا وطفلى أنت فى مرأة الأخرين تمنيت تعلم العمرة بالصور حملة التضامن مع غزة


العودة   أخوات إيمان القلوب > ملتقى القرآن والسنة > السنن والاحاديث الشريفة

السنن والاحاديث الشريفة ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
صح هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

كُتب : [ 24 - 03 - 09 - 08:56 AM ]







هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه






الطعام والشراب حاجتان أساسيّتان لا يمكن الاستغناء عنها
مهما كانت الأحوال والأوضاع ، فهما سرّ الحياة ،
ومن أعظم النعم التي امتنّ الله بها على عباده ،
ووجّه الأنظار إليها في كثير من الآيات القرآنية ،
للعظة والعبرة ، والشكر والامتنان ،


قال تعالى: { فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24)أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25)ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26)فَأَنْبَتْنَا وَعِنَبًاوَقَضْبًا (28)فِيهَاحَبًّا (27)
وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29)وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30)وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31)مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32)} (عبس:24-23) .











وقد جاء الهدي النبوي فوضع لهذا المظهر الإنساني
جملةً من الآداب التي ترفع من قيمة المسلم ،
وتحقّق له التميّز على بقيّة الشعوب والأمم.




وأول من يُذكر في هذا الباب ،
القاعدة النبويّة العظيمة التي قرّرها
رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بقوله: ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث لنفسه

الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 7/293
خلاصة حكم المحدث: حسن
) أخرجه أحمد و الترمذي ،


فالمهم إذاً أن يجد الإنسان ما يحفظ له حياته ،
لا أن يكون تناول الطعام وتنويعه هدفاً بحدّ ذاته .




وقد حرص النبي – صلى الله عليه وسلم على تطبيق ذلك ،
فلم يكن يكثر من تناول الطعام ويتتبّع أنواعه ،
بل كانت تمرّ عليه الأيام الطويلة
دون أن يُطبخ في بيوت نسائه شيء ،
ويكتفي بالخبز الذي كان أكثر أكله .




وكان من هدي النبي - صلى الله عليه وسلم -
غسل اليدين قبل الطعام وبعده،
فقد قال: – صلى الله عليه وسلم- (- إن الشيطان حساس جساس فاحذروه على أنفسكم من نام وفي يده ريح غمر فلا يلومن إلا نفسه

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/472
خلاصة حكم المحدث: غير محفوظ
) رواه أبو داود ،

ومعنى( الغمر ) : دسم ووسخ ، وغيرهما من الشحوم




أما عن صفة جلوسه – صلى الله عليه وسلم – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل ،
أو يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى،


فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مقعيا ، يأكل تمرا .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2044
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" رواه مسلم .




وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – يأكل على الأرض
ولا يتّخذ مائدة ،

فقد روى ابن عباس رضي الله عنه فقال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ويعقل الشاة ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/23
خلاصة حكم المحدث: ‏ إسناده حسن
، رواه الطبراني .




وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل متكئاً ،
فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا آكل متكئاً )

لراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 4/202
خلاصة حكم المحدث: صحيح
رواه البخاري

ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِسادة تحته .


وكان لا يأكل – صلى الله عليه وسلم – منبطحاً،

ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ،

فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجة .




وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في هذا الشأن

أنه يسمي الله تعالى في أول طعامه ويحمده في آخره ،

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره )
رواه أبو داود

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1965
خلاصة حكم المحدث: صحيح


، وعند الفراغ من الطعام يقول : : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مَكْفِي – أي لا يستغني عنه الخلق - ، ولا مودّع ولا مستغنى عنه ربنا ) رواه البخاري ،

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3849
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


ويقول : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه ، وقال مرة : إذا رفع مائدته ، قال : ( الحمد لله الذي كفانا وأروانا ، غير مكفي ولا مكفور ) . وقال مرة : ( الحمد لله ربنا ، غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى ، ربنا ) .

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5459
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
) رواه البخاري ،

ويقول : (- كان إذا فرغ من طعامه قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين

الراوي: أبو سعيد المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 238
خلاصة حكم المحدث: صحيح
)
رواه ابن ماجة ،

ويقول : ( كان إذا قرب إليه الطعام يقول : بسم الله ، فإذا فرغ ، قال : اللهم أطعمت و أسقيت ، و أقنيت ، و هديت ، و أحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت

الراوي: رجل خدم النبي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 71
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
) رواه النسائي ،

ويقول : ( الحمد لله الذي أطعم وسقى ، وسَوّغه وجعل له مخرجاً ) رواه أبو داود ،

الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3851
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


ويقول : ( من أكل طعاما فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه

الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3458
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
) رواه الترمذي ،

وأحيانا يقول : ( دعا رجل من الأنصار من أهل قباء النبي صلى الله عليه وسلم , قال : فانطلقنا معه , فلما طعم النبي صلى الله عليه وسلم وغسل يديه قال : الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم , ومن علينا فهدانا , وأطعمنا وسقانا وكل بلاء حسن أبلانا , الحمد لله غير مودع ولا مكافأ ولا مكفور ولا مستغنى عنه , الحمد لله الذي أطعمنا من الطعام , وسقانا من الشراب , وكسانا من العري , وهدانا من الضلال , وبصرنا من العمى , وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا ، الحمد لله رب العالمين

الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/765
خلاصة حكم المحدث: صحيح
) رواه ابن حبان في صحيحه .




ثم إن من هديه – صلى الله عليه وسلم – الأكل باليمين

ومما يليه، فقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم ،
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2020
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وثبت عن عمر بن أبي سلمة قال : أكلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( سَمََّ الله وكُلْ بيمينك وكُلْ مما يليك )
متفق عليه.



الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 10/231
خلاصة حكم المحدث: صحيح



وكان من هديه – صلى الله عليه وسلم – في تناوله طعامه ،

أنه يأكل بأصابعه الثلاثة، وكان يلعقها إذا فرغ من طعامه ،

فعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: ( رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم-يأكل بثلاث أصابع ، فإن فرغ لعقها )
رواه مسلم ،

الراوي: كعب بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2032
خلاصة حكم المحدث: صحيح



يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد: " وهو أشرف ما يكون من الأكلة ، فإن المتكبر يأكل بأصبع واحدة ، والجشع الحريص يأكل بالخمس ، ويدفع بالراحة "




وإذا تتبّعنا ما كان يأكله النبي – صلى الله عليه وسلم –
لمسنا عدم تكلّفه ،
فقد ورد عنه أكل الحلوى والعسل ،
وأكل الرطب والتمر ، و
شرب اللبن خالصا ومشوباً –أي مخلوطاً بغيره -
، والسويق – وهو طعام يُصنع من الحنطة والشعير -
، وأكل الأقط – اللبن المجفف - ،
وأكل التمر بالخبز ،
وأكل الخبز بالخل أو الزيت ،
وأكل الثريد - وهو الخبز باللحم -
، وأكل الخبز بالشحم المذاب ،
وغير ذلك مما ورد في السنّة .



لكنه عليه الصلاة والسلام كان يفضّل أنواعاً من الأطعمة ،

فقد كان يحب البقل والقثّاء – وهو الخيار -

، والدّباء (وهو القرع) ،

وروى عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه
أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه ، قال أنس : فذهبت مع رسول الله إلى ذلك الطعام ، فقرب إلى رسول الله خبزا من شعير ، ومرقا وفي طريق ثالثة : ثريدا عليه دباء فيه دباء وقديد ، قال أنس : فرأيت النبي يتتبع الدباء حوالي القصعة ، وكان يحب الدباء فلم أزل أحب الدباء من يومئذ

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 135
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، متفق عليه .


وكان عليه الصلاة والسلام يحبّ الثريد بشكلٍ خاص ،

فضل عائشة على النساء ، كفضل الثريد على سائر الطعام

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5419
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
، متفق عليه ،


وكان – صلى الله عليه وسلم يحبّ من اللحم الظهر والكتف ،

وكان يقول : (أطيب اللحم لحم الظهر )

الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1124
خلاصة حكم المحدث: صحيح

صححه الحاكم ووافقه الذهبي ،

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :- أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم ، فرفع إليه الذراع ، وكانت تعجبه ، فنهش منها

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 141
خلاصة حكم المحدث: صحيح

متفق عليه .




وكثيراً ما كان الصحابة يدعون النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فيقبل دعوتهم ،
ويأكل من ولائمهم ،
كما حصل في غزوة الخندق وغيرها ،


وكان عليه الصلاة والسلام يدعو لصاحب الطعام فيقول: ( أفطر عندك الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلّت عليكم الملائكة ) رواه أبو داود .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 301
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح




لكنّه عليه الصلاة والسلام لم يكن يقبل الطعام

الذي جاء على سبيل الصدقة بخلاف ماجاء عن طريق الهديّة ،

فإنّ الصدقة تحمل في معانيها الرحمة والمسكنة ،

فلذلك كانت الصدقة محرّمة عليه وعلى ذرّيته

صيانةً لهم وإعلاءً لشأنهم كما صحّ بذلك الحديث ،


والحال أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أتى بطعام سأل عنه أهدية أم صدقة ؟ فإن قيل : صدقة، قال لأصحابه : كلوا و لم يأكل و إن قيل : هدية، ضرب بيده، فأكل معهم

الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6529
خلاصة حكم المحدث: صحيح








التعديل الأخير تم بواسطة غايتي رضا ربي ; 06 - 10 - 11 الساعة 11:29 PM
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
صح رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

كُتب : [ 24 - 03 - 09 - 08:59 AM ]


ومن كمال هديه – صلى الله عليه وسلم – في الطعام

أنه كان لايرد موجوداً ولا يتكلف مفقوداً ،

فما قُرَّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله ،

إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم ،

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " ما عاب النبي- صلى الله عليه وسلم - طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه " رواه البخاري و مسلم .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5409
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



ومن الأطعمة التي ثبت أن النبي – صلى الله عليه وسلم –

كان يكرهها ويعافها ، لحم الضبّ ، ويبيّن سبب ذلك

بقوله : ( أتي النبي صلى الله عليه وسلم بضب مشوي ، فأهوى إليه ليأكل ، فقيل له : إنه ضب ، فأمسك يده ، فقال خالد : أحرام هو ؟ قال : ( لا ، ولكنه لا يكون بأرض قومي ، فأجدني أعافه ) . فأكل خالد ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر . قال مالك ، عن ابن شهاب : بضب محنوذ .

الراوي: خالد بن الوليد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5400
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
) متفق عليه .




وصحّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – كراهيّته لأكل الثوم ،
وذلك لأجل ريحه ،


فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا أتي بطعام ، أكل منه وبعث بفضله إلي . وإنه بعث إلي يوما بفضلة لم يأكل منها . لأن فيها ثوما . فسألته : أحرام هو ؟ قال ( لا . ولكني أكرهه من أجل ريحه ) . قال : فإني أكره ما كرهت .

الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2053
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-




ويظهر من سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم –

أنه لم يكن يأنف من تناول الطعام مع أيّ شخص ،
مهما كان عمره أو وضعه الاجتماعي ،
تواضعاً منه عليه الصلاة والسلام .




أما عن هديه – صلى الله عليه وسلم – في شرابه

فقد كان يشرب باليمين ،كما ورد ذلك في الأكل ،

وكان يشرب الماء على ثلاث دفعات ،

كما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا إذا شرب ، ويقول : هو أمرأ وأروى

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 180
خلاصة حكم المحدث: صحيح

رواه البخاري و مسلم ،

وفي رواية أخرى: كان رسول الله يتنفس في الشراب ثلاثاً ويقول : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ، ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . وفي رواية : بمثله . وقال : في الإناء .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2028
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فهديه – صلى الله عليه وسلم - في شرب الماء

أنه يقسم شرابه إلى ثلاثة أجزاء يتنفس بينها،

مبعداً الإناء عن فيه وعن نفسه وقاية له من التلوث ،

وكان ينهى عن التنفس في الإناء ،

كما ثبت ذلك عنه بقوله – صلى الله عليه وسلم - : ( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري .



الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1889
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومن هديه - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ،

أنه كان قليلاً ما يشرب قائماً ،




وورد عنه أنه شرب قائماً ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: " سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم . فشرب وهو قائم .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2027
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وذكر العلماء في الجمع بين أحاديث النهي والإباحه أن النهي محمول على كراهة التنزيه ، وشربه – صلى الله عليه وسلم - قائماً بيان للجواز.




ومن الآداب التي سنّها رسول الله – صلى الله عليه وسلم -

والمتعلّقة بالشرب عند اجتماع الناس -

أن يكون ساقي القوم هو آخر من يشرب ،


فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( إن ساقي القوم آخرهم شربا ) رواه مسلم ،

الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2088
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وأن يكون تقديم الشراب باعتبار الجهة لا السنّ والمكانة ،

يوضّح ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء ، وعن يمينه أعرابي ، وعن شماله أبو بكر ، فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال : ( الأيمن فالأيمن ) .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5619
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
متفق عليه .




وأكثر ما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحبّ شربه : اللبن ،

حتى كان يقول في حقّه : ( دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وخالد بن الوليد على ميمونة فجاءتنا بإناء من لبن فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عن يمينه وخالد عن شماله فقال لي الشربة لك فإن شئت آثرت بها خالدا فقلت ما كنت أوثر على سؤرك أحدا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أطعمه الله الطعام فليقل اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3455
خلاصة حكم المحدث: حسن
) رواه الترمذي ،


وكان يخصّص له من الشكر ما ليس لغيره من الأطعمة ،

وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( من أطعمه الله طعاما ، فليقل : اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ، و من سقاه الله لبنا ، فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، و زدنا منه فإنه ليس شيء يجزيه من الطعام و الشراب غير اللبن

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6045
خلاصة حكم المحدث: حسن
) رواه الترمذي .




وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يعجبه
شرب الماء العذب البارد ،


ويطلب أن يُحضر له من الآبار ، كما ثبت في السنن .



وهكذا تبقى السنة النبوية هي الأكمل أدباً ،
والأعظم أجراً ،
والأحفظ لمكارم الأخلاق ،
إضافةً إلى ما يترتّب عليها
من المحافظة على صحّة البدن ونضارته ،
فصلوات الله وسلامه على معلّم البشريّة .




https://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=142337






التعديل الأخير تم بواسطة غايتي رضا ربي ; 06 - 10 - 11 الساعة 11:00 PM سبب آخر: تخريج الاحاديث
رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
أم القلوب
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : Dec 2007
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : سوريا
عدد المشاركات : 11,417 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 3175
قوة الترشيح : أم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond reputeأم القلوب has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

كُتب : [ 28 - 03 - 09 - 12:45 PM ]





رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
داعية صابرة
قلب طموح
رقم العضوية : 2256
تاريخ التسجيل : Jan 2009
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,609 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 1350
قوة الترشيح : داعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud ofداعية صابرة has much to be proud of
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

كُتب : [ 15 - 07 - 09 - 08:05 AM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ست الكل مشاهدة المشاركة







اشكرك لمرورك







رد مع اقتباس
غير متواجدة حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
حفيدة الصحابة
رقم العضوية : 1961
تاريخ التسجيل : Dec 2008
الدولة :
العمر :
مكان الإقامة : أسأل الله الجنة
عدد المشاركات : 4,964 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 2520
قوة الترشيح : حفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond reputeحفيدة الصحابة has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه

كُتب : [ 16 - 07 - 09 - 01:47 AM ]

جزاكِ الله االجنة حبيبتى





رد مع اقتباس
إضافة رد
  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أكله, الله, النبي, صلى, عليه, هدى, وسلم, نصرته

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيعى إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيعى الرد على المواضيع
لا تستطيعى إرفاق ملفات
لا تستطيعى تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتبة الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم ..... داعية صابرة الواحة الرمضانية 10 13 - 07 - 13 12:30 AM
مزاح النبي صلى الله عليه وسلم همم السنن والاحاديث الشريفة 7 07 - 02 - 13 08:38 PM
وجه النبي صلى الله عليه وسلم باحثة عن الحق السيرة النبوية الشريفة 8 18 - 02 - 12 12:14 AM
وصف النبى صلى الله عليه وسلم ام براء السيرة النبوية الشريفة 3 31 - 01 - 10 03:36 AM
مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ سليلة الغرباء السيرة النبوية الشريفة 2 17 - 04 - 09 07:21 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:20 AM.


   الدرر السنية

بحث عن:



 
Powered by vBulletin
.Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd